فضائل وأحكام الاعتكاف
1- معنى الاعتكاف:
المكث في المسجد من شخص مخصوص بصفة مخصوصة.
2- حكم الاعتكاف:
الاعتكاف سنة بالإجماع.
ويستحب الإكثار منه لما فيه من:
- ملازمة المسجد
- طاعة الله
- الانشغال بالذكر
ويتأكد استحبابه في العشر الأواخر.
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعتكف في العشر الأواخر ويقول: التمسوها في العشر الأواخر - يعني ليلة القدر-».
3- ثواب الاعتكاف وفضله والغرض منه:
- فضله:
قد واظب عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -، عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده.
[رواه البخاري].
وقال الإمام الزهري: عجبًا للمسلمين، تركوا الاعتكاف مع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله - عز وجل -.
- ثوابه:
مدح الله - عز وجل - المعتكفين بقوله - تعالى -:
وعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ "وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
- الغرض منه:
1- الاستعداد للفضل العظيم لليلة القدر.
2- المكث في المسجد أيام الاعتكاف يعين المسلم على الاجتهاد في الطاعات.
3- الإكثار من الطاعات يزيد المسلم إيمانًا وتعلقًا بالآخرة وزهدًا في الدنيا.
4- شروط الاعتكاف:
1- الإسلام.
2- النية.
3- العقل.
4- الطهارة من الحدث الأكبر.
5- مكان الاعتكاف:
الصحيح أن الاعتكاف لا يصح من الرجل ولا من المرأة إلا في المسجد
6-وقت الاعتكاف:
يصح الاعتكاف في جميع الأوقات من الليل والنهار وأوقات كراهة الصلاة، وفي يوم العيدين والتشريق، وأفضله ما كان بصوم، وأفضله شهر رمضان،
وأفضله العشر الأواخر.
وأفضله العشر الأواخر.
7- مدة الاعتكاف:
ذهب الجمهور إلى أن أقل مدة للاعتكاف أقل من ليلة ولو بلحظة من ليل أو نهار، وقد روى عن عبد الرزاق عن يعلى بن أمية الصحابي:
«إني لأمكث في المسجد الساعة وما أمكث إلا لأعتكف».
«إني لأمكث في المسجد الساعة وما أمكث إلا لأعتكف».
8- اعتكاف النساء:
يشرع للنساء الاعتكاف وذلك للآتي:
1- كونه عبادة يشترك فيها الرجال والنساء، «فالنساء شقائق الرجال».
2- عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها.
[رواه مسلم].
3- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعتكف العشر الأخير من رمضان حتى توفاه الله - تعالى -ثم اعتكف أزواجه من بعده.
[رواه البخاري ومسلم].
[رواه البخاري ومسلم].
9- مبطلات الاعتكاف:
1- الخروج لغير الحاجة.
2- الجماع والإنزال بالمباشرة دليله قوله - تعالى -:
"وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ".
10- ما يجوز للمعتكف فعله:
1- الخروج للحاجة التي لابد منها.
2- اشتغال المعتكف بالأمور المباحة مثل توصيل الزائر إلى باب المسجد والحديث معه.
3- زيارة المرأة للمعتكف وخلوه بزوجته بلا مباشرة بشهوة.
4- غسل المعتكف ووضوؤه في المسجد، فعن رجل خدم النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:«توضأ النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد».
[أخرجه أحمد بسنده صحيح].
5- اتخاذ خباء في المسجد يعتكف فيه لأن عائشة - رضي الله عنها - كانت تضرب للنبي - صلى الله عليه وسلم - خباءً إذا اعتكف.
[رواه البخاري].
6- وضع الفراش أو السرير له في المسجد، فعن ابن عمر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اعتكف طرح له فراشه أو وضع له سرير.
[أخرجه ابن ماجه بسند حسن].
7- الخطبة وعقد الزواج للمعتكف وهذا مشروط بعدم الجماع والشهوة ومقدماتها.
8- أجاز البعض اعتكاف المفطر بعذر في شهر رمضان واعتكاف المفطر في سائر السنة.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال،،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق